10 نصائح لقراءة كتابٍ من غير ملل

|



1) إقرأ الكتب التي تحوي موضوعات توافق هواك وميولك فإن كنت تميل إلى الرياضة مثلاً حاول أن تقرأ كل ما له علاقة بالرياضة سواءا في الصحف أو المجلات أو الكتب ولا تقلق من كون الحقل الذي تقرأه حكر على الرياضة ذلك أن المعارف كلها شبكة واحدة فمتى ما أمسكت بأحد أطرافها أدت بك  إلى معارف أخرى من الشبكة المعرفية الواسعة فتجد نفسك بعد شوط تقطعه في القراءة أنك تهتم بمجالات ما كنت تهتم بها أول الأمر، فلا تتكلف قراءة ما ليس لك علاقة بموضوعاته  إذ لا تجني منها سوى إضاعة الوقت والتعب.

2) حاول أن تقرأ الكتب ذات فحوى مفهوم بالنسبة لك ويوازي مستوى ثقافتك بالحد الذي تستطيع فهم أسلوبه دون أن تتكلف قراءة ما يتعسر عليك فهمه و لا تقلق أيضا من ذلك فبعد مدة من القراءة ستجد نفسك تقرأ ما لم تكن قادرا على قراءته لصعوبة الأسلوب أو لغرابة الألفاظ أحيانا فالأمر يتطلب وقتا لا أكثر.

3) حاول أن تنوع من قراءاتك في كل مجال تجد أنه يجذبك ويستهويك وأن لا تكتفي بالقراءة في مجال واحد ما دامت ميولك متعددة .

4) خصص وقتا كل يوم ولو يسيرا للقراءة وتصفح الكتب وابتعد عن التسويف فما تخسره اليوم سوف يكون على حساب ما يمكن أن تكسبه غداً، وأن يكون الالتزام شرطا لا تحيد عنه حتى تبلغ هدفك وتجني ثمرته.

5) حاول اختيار الوقت الملائم للقراءة وهيِّء الظروف من حولك لإستفادة أكثر أثناء قراءتك كالإبتعاد عن أي مصدر للضوضاء وكذا ملاءمة الأجواء حولك.

6) اتخذ لك مذكرة تسجل فيها كل ما أعجبك من عبارات قرأتها أثناء تصفحك للكتب وجميل أن تشاركه مع الآخرين ممن هم بنفس اهتمامك.

7) امنح نفسك فرصة للكتابة كما منحتها فرصة للقراءة ، اكتب حول كل شيء تراه أو تسمعه أكتب تقريرا عن رحلاتك وسجل ذكرياتك مارس هوايتك في الشعر أو القصة أنشئ مدونة لهذا الغرض فالقراءة والكتابة ردفان مترادفان لا يفترقا سيما أن ما تكتبه هو نتاج ما تقرأه .

8) اتخذ أصحابا يشيعون جو القراءة من حولك ، تتبادل معهم الآراء حول العديد من الكتب فضلا عن أن ذلك سيتيح لك التعبير عن مكنوناتك وتمنح نفسك الفرصة لإسماع الآخرين رأيك فتكون بذلك على تماس مباشر مع القراءة.

9) احرص على ارتياد المحافل التي تهتم بالقراءة والكتاب كمعارض الكتاب مثلا أو الندوات التي تناقش بعض الكتب وكذا المنتديات والمواقع الإلكترونية التي يكتب الآخرين انطباعهم عن بعض الكتب التي قرأوها كما لا تنسى أن تترك انطباعك أيضا حول كتاب قرأته.

10) القراءة لها متعة كالمتعة التي تشعر بها أثناء ممارستك لهواياتك الأخرى ككرة القدم مثلا أو التصميم أو ما إلى ذلك حتى قال المتنبي عنها يوما:  (وخير جليس في الأنام كتاب) ، فإذا شعرت بالمتعة وأنت تقرأ فاعلم أنك قارئ حقيقي .

أخيراً  أختم بنصيحة للعملاق عباس محمود العقاد يقول فيها: (كتاب تقرؤه ثلاث مرات أفضل من ثلاثة كتب تقرأ كلاًّ منها مرة واحدة) .

0 تعليقات:

 

تعريب وتطوير ابن حجر الغامدي ©2009 مُدونة ضِفافْ | Template Blue by TNB